أجهزة التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية UV

 

 

 

مبدأ عمل أجهزة التعقيم بالأشعة

ميزات استخدام أجهزة التعقيم بالأشعة

مواصفات أجهزة التعقيم بالأشعة

     

 


 

 

 

 

مبدأ عمل أجهزة التعقيم بالأشعة:

يعمل الجهاز على مبدأ التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية Ultra Violet حيث يوجد داخل الجهاز لمبة تقوم بإصدار هذه الأشعة التي تخترق الكائنات الحية الموجودة في الماء وهذه الأشعة تؤثر في الحوامض النووية وفي المكونات الحية داخل خلية الجراثيم والفيروسات الموجودة في الماء، وتدمر قابلية الخلية للتكاثر وهذا ما يجعل هذه الخلايا عديمة الفعالية والتأثير.

 

إن فاعلية أجهزة التعقيم بالأشعة تعتمد على عدة أمور أهمها:

 - مواصفات الماء الداخل للجهاز.

 - كثافة وشدة الأشعة فوق البنفسجية.

 - زمن تعرض الماء للأشعة.

 
     

 


 

 

ميزات استخدام أجهزة التعقيم بالأشعة:

 - الأشعة فوق البنفسجية تقضي على غالبية الفيروسات، الجراثيم، الديدان بنسبة 99.9% .(Bacteria, Viruses, Spores, Cysts... etc)

 - التعقيم بالأشعة طريقة فيزيائية وليست كيميائية فلا حاجة لاستخدام مضخات حقن الكيماويات ولا لشراء أو تخزين الكيماويات (مثل الكلور السائل).

 - لا يؤثر التعقيم بالأشعة في كيميائية الماء وبالتالي لا توجد آثار جانبية مثل الآثار التي تنجم عن إضافة الكلور من طعم غير مستساغ وآثار جانبية على جسم الإنسان.

 - الكلفة التشغيلية منخفضة مقارنة مع استخدام المعقمات الكيماوية.

 - عند استخدام كيماويات التعقيم فيجب أن يكون هناك زمن تماس لهذه الكيماويات مع الماء حتى يصبح التعقيم فعالاً، أمّا في أجهزة التعقيم بالأشعة فيمكن استخدام الماء فوراً دون انتظار

 


 

 

مواصفات أجهزة التعقيم بالأشعة:

أجهزة تعقيم بالأشعة مصنوعة من الستانلس ستيل 304  أو 316 ولها زجاجة من الكوارتز العالي الجودة والنقي والذي يسمح بمرور ممتاز للأشعة من خلاله، ويلحق بالجهاز Ballast للتحكم بتشغيل الجهاز.

غزارة هذه الأجهزة: من 10 م3 / ساعة  حتى  100 م3 / ساعة