القساوة والكلس، الطعم والرائحة، الأملاح المنحلة

 

 

القساوة والكلس Hardness

الطعم و الرائحة Taste & Odor

الأملاح المنحلة TDS

النترات NO3

العكارة و الشوائب Turbidity

الحديدIron

مشاكل أخرى (الجراثيم – المعادن الثقيلة – الزيوت - الماء الحامضي)

 

 


 

 

 

تحتوي المياه الجوفية على تراكيز متفاوتة من النترات NO3 سواء من مصادر طبيعية أو بسبب النشاطات البشرية، وإن أهم أسباب وجود النترات في الماء هي:

1 – الاستعمال الزائد للأسمدة في الزراعة.

2 – مخلفات و أقنية الصرف الصحي والصناعي.

3 – مخلفات وروث الحيوانات.

 

لذلك نلاحظ أن نسب النترات مرتفعة في المناطق الزراعية ومناطق تربية الحيوانات والمناطق القريبة من أقنية وبيارات مياه الصرف الصحي والصناعي.

أخطار النترات:

يعتبر النترات أحد أكثر الملوثات الكيميائية الموجودة في العالم والتي تهدد المياه الجوفية.

إن لزيادة تركيز النترات في مياه الشرب عن الحد المسموح به آثار صحية خطيرة على الأطفال الرضع وقد يكون قاتلاً، وهو خطر جداً على صحة الأطفال حتى 6 سنوات.

 

حل مشكلة النترات:

تتم معالجة مشكلة النترات بإحدى الطريقتين التاليتين:

1 – ريزينات إزالة النترات:

تقوم هذه الريزينات بإزالة شاردة النترات NO3 من الماء عن طريق التبادل الشاردي وتستبدلها بشاردة الكلوريد.

2 – أجهزة التناضح العكسي RO:

يقوم جهاز RO بإزالة جميع الأملاح المنحلة الموجودة في الماء بنسب متفاوتة ومن ضمنها النترات، ويعتبر RO أفضل طريقة للتخلص من النترات وقد تصل نسبة التخلص من النترات في جهاز RO إلى 97 %.

لمزيد من المعلومات عن أجهزة RO اضغط هنا: أجهزة مياه الشرب    الأجهزة والمحطات الكبيرة

 


 

 

العكارة هي عبارة عن وجود الرمل أو المواد المعلقة أو الشوائب  في الماء، ويمكن ملاحظة العكارة في الماء بواسطة العين المجردة. وإن وجود العكر والشوائب في الماء يسبب مشاكل كثيرة منها الانسدادات والترسبات ويؤثر على عمل التجهيزات الصناعية والمنزلية ويقصر من عمرها التشغيلي.

 

حل المشكلة:

 

هناك عدة طرق للتخلص من العكارة والشوائب وذلك حسب نوع الماء وكميته واستعمالاته. ففي الصناعة غالباً ما نستخدم الفلاتر الرملية المتعددة الطبقات، وعندما يراد الحصول على ماء أنقى عندها نستعمل الفلاتر الخرطوشية والفلاتر المكرونية.

عندما تكون درجة العكورة عالية ويوجد استهلاك كبير للماء عندها نلجأ إلى المعالجة الأولية باستعمال أحواض الترسيب والمرقدات مع المواد الكيماوية التي تساعد على التخثير والتلبيد مثل Coagulants & Flocculants.

اضغط هنا للمزيد من المعلومات عن الفلاتر الرملية الصغيرة    الفلاتر والمحطات الكبيرة

 


 

 

سبب هذه المشكلة قد يكون احتواء طبقات الصخور على الحديد وبالنتيجة مياه جوفية تحتوي على حديد، أو قد يكون بسبب بقاء الماء في الأنابيب والتمديدات المصنوعة من الحديد.

 

حل المشكلة:  

 عندما يحتوي الماء على نسب عالية من الحديد عندها يزال بواسطة فلتر مزيل الحديد Iron Removal  والذي يحتوي على مادة غنية بعنصر الأكسجين والتي تقوم بأكسدة الحديد الموجود في الماء وتحويله إلى ذرات صلبة تزال بسهولة وتُطرح خارجاً عندما يقوم الفلتر بالغسيل العكسي. عندما يحتوي الماء على نسبة عالية من الحديد وتكون كمية الماء المراد معالجتها كبيرة، عندها تكون المعالجة بإضافة الكلور أو المواد المؤكسدة إلى الماء حيث تقوم بأكسدة الحديد وتحويله إلى ذرات صلبة تزال بواسطة الفلاتر الرملية المتعددة الطبقات.

 


 

 

هنالك مشاكل أخرى كثيرة مثل وجود الجراثيم أو المعادن الثقيلة أو الزيوت أو مشكلة الماء الحامضي وغيرها في الماء.

 

الجراثيم:  تتم معالجة الماء الحاوي على جراثيم  بعدة طرق مثل إضافة هيبوكلوريت الصوديوم - أجهزة توليد الأوزون -  أجهزة الأشعة فوق البنفسجية- حقن غاز الكلور... الخ.

يتم اختيار الطريقة المناسبة حسب نوعية الماء وكميته والغاية من استخدامه والكلفة الاقتصادية.

 

المعادن الثقيلة:  تزال من الماء بواسطة ريزينات خاصة حسب نوعية الماء ونوعية وكمية المعدن في الماء.

 

الزيوت : يتم التخلص من الزيوت بجعل الزيت يطفو على سطح الماء ومن ثم إزالته بواسطة كاشط علوي مركب على خط سير في أعلى الخزان. وتزال الزيوت أيضاً بواسطة الفلاتر الفحمية.

 

الماء الحامضي : إن الماء الحامضي يسبب خطراً كبيراً على التجهيزات الصناعية والمنزلية والتمديدات فهو يسبب التآكلات والاهتراءات في التجهيزات والشبكات، ويكون الحل بشكل عام بإضافة مواد كيماوية لتعديل قيمة  pH.

 

 

 

  القساوة والكلس، الطعم والرائحة، الأملاح المنحلة